فصل: التواضع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 التفكر

5704- تفكروا في كل شيء، ولا تفكروا في ذات الله، فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور، وهو فوق ذلك‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس‏.‏

5705- تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله فتهلكوا‏.‏

أبو الشيخ عن أبي ذر‏.‏

5706- تفكروا في الخلق، ولا تفكروا في الخالق، فإنكم لا تقدرون قدره‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عباس‏.‏

5707- تفكروا في آلاء الله تعالى، ولا تفكروا في الله‏.‏

أبو الشيخ ‏(‏طس عد هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5708- تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله‏.‏

أبو الشيخ ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5709- عودوا قلوبكم الترقب، وأكثروا التفكر والاعتبار‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن الحكم بن عمير‏.‏

5710- فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من التفكر

5711- تفكر ساعة خير من قيام ليلة‏.‏

صالح بن أحمد في كتاب التبصرة عن أنس مرفوعا، أبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس موقوفا‏.‏

5712- التفكر في عظمة الله وجنته وناره ساعة خير من قيام ليلة وخير الناس المتفكرون في ذات الله، وشرهم من لا يتفكر في ذات الله‏.‏

أبو الشيخ عن نهشل ‏(‏نهشل بن سعيد البصري الضحاك بن مزاحم وغيره‏.‏

قال إسحاق بن راهويه‏:‏ كان كذابا، وقال أبو حاتم والنسائي متروك، وقال يحيى والدارقطني‏:‏ ضعيف‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏4/275‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن الضحاك عن ابن عباس‏.‏

5713- إلا في الله فلا تفكروا ثلاثا، فتفكروا في عظم خلق الله ثلاثا‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن يونس بن ميسرة مرسلا‏.‏

5714- لا تفكروا في الله، وتفكروا في خلق الله، فإن ربنا خلق ملكا قدماه في الأرض السابعة السفلى، ورأسه قد جاوز السماء العليا، ما بين قدميه إلى كعبيه مسيرة ستمائة عام، والخالق أعظم من المخلوق‏.‏

أبو الشيخ في العظمة ‏(‏حل‏)‏ عن عبد الله بن سلام ‏(‏ذكر القاري الهروي في كتابه الموضوعات الصغرى عند رقم ‏(‏94‏)‏‏:‏ تفكر ساعة‏.‏‏.‏‏.‏ ليس بحديث إنما هو كلام السري السقطي رحمه الله المتوفى سنة 253 ه وبين العجلوني في كشف الخفا حديث عبد الله بن سلام هذا عند رقم ‏(‏1004‏)‏ راجعه‏.‏

وذكره أبو نعيم في الحلية وآخر فقرة منه‏:‏ ما بين قدميه إلى ركبته مسيرة ستمائة عام، وما بين كعبيه إلى أخمص قدميه مسيرة ستمائة عام، والخالق أعظم من المخلوق‏.‏ الحلية ‏(‏6/67‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 توسيد الأمر إلى أهله من الإكمال

5715- إنكم يا أهل يمامة أحذق شيء بإخلاط ‏(‏إخلاط الطين‏:‏ قال في القاموس‏:‏ وطين مختلط بتبن أو بقت‏.‏ انتهى‏.‏منه‏.‏ ح‏)‏ الطين فأخلط لنا الطين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن طلق بن علي‏.‏

5716- قدموا اليمامي من الطين فإنه من أحسنكم لها مسا‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن طلق ‏(‏هو طلق بن علي بن المنذر بن قيس بن عمرو بن عبد الله بن عمرو الحنفي السحيمي‏:‏ نسبة إلى سحيم بطن من بني حنيفة‏.‏

أبو علي اليمامي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعمل معه في بناء المسجد وروى عنه وذكره ابن السكن وقال يقال له‏:‏ طلق بن ثمامة‏.‏ وفي الاصابة‏:‏ قربوا الطين فإنه أعرف‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏4/33‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 تنزيل الناس منازلهم

5717- أنزلوا الناس منازلهم‏.‏

‏(‏م د‏)‏ عن عائشة‏.‏

5718- أنزل الناس منازلهم من الخير والشر، وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن معاذ ‏(‏ذكر مسلم في مقدمة صحيحه ‏(‏1/6‏)‏ ما يلي‏:‏

عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم‏.‏

وذكره الحاكم أبو عبد الله في كتابه‏:‏ معرفة علوم الحديث في النوع السادس عشر وقال‏:‏ هو حديث صحيح‏.‏

الحديث‏:‏ عن ميمون بن أبي شبيب رحمه الله‏:‏ أن عائشة رضي الله عنها مر بها سائل فأعطته كسرة ومر بها رجل عليه ثياب وهنية فأقعدته فأكل، فقيل لها في ذلك‏؟‏ فقالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنزلوا الناس منازلهم‏.‏

رواه أبو داود في كتاب الأدب ولكن قال‏:‏ ميمون لم يدرك عائشة‏.‏

قال ابن علان ما خلاصته من شرحه‏:‏ دليل الفالحين ‏(‏2/217‏)‏

قال السخاوي‏:‏ ورواه ابن خزيمة في صحيحه والبزار وأبو يعلى في مسنديهما والبيهقي في الأدب والعسكري في الأمثال، ومداره عندهم على ميمون فالحديث منقطع وقال أيضا‏:‏ هذا حديث حسن‏.‏

وفي المقاصد‏:‏ وبالجملة فحديث عائشة‏:‏ حسن انتهى‏.‏

وذكر العجلوني في كشف الخفاء رقم ‏(‏590‏)‏ حديث معاذ هذا‏.‏

وأورده أيضا برقم ‏(‏629‏)‏ بأبسط فراجعه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 التواضع

5719- التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة، فتواضعوا يرفعكم الله والعفو لا يزيد العبد إلا عزا، فاعفوا يعزكم الله، والصدقة لا تزيد المال إلا كثرة، فتصدقوا يرحمكم الله عز وجل‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن محمد بن عمير العبدي‏.‏

5720- إذا تواضع العبد رفعه الله إلى السماء السابعة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏.‏

5721- من يتواضع لله درجة يرفعه الله درجة حتى يجعله في عليين ومن يتكبر على الله درجة يضعه الله درجة حتى يجعله في أسفل السافلين‏.‏

‏(‏ه حب ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5722- إن الله تعالى أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد‏.‏

‏(‏م د ه‏)‏ عن عياض بن حمار ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الجنة وصفة نعيمها عن عياض بن حمار المجاشعي باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار برقم ‏(‏2865‏)‏ و ‏(‏4/2199‏)‏‏.‏

وعياض بن حمار بن أبي حمار بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع المجاشعي التميمي نسبه خليفة سكن البصرة، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وله عند مسلم هذا الحديث المذكور انظره بطوله وأخذ المصنف هنا آخر فقرة منه وأوله‏:‏ ‏"‏ ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏‏.‏ وعاش عياض إلى الحدود الخمسين‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏8/200‏)‏‏)‏‏.‏

5723- إن الله تعالى أوحى إلي أن تواضعوا، ولا يبغ بعضكم على بعض‏.‏

‏(‏خد ه‏)‏ عن أنس‏.‏

5724- إن من التواضع لله الرضا بالدون من شرف المجالس‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن طلحة‏.‏

5725- تواضعوا وجالسوا المساكين تكونوا من كبراء الله، وتخرجون من الكبر‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏الحلية لأبي نعيم ‏(‏8/197‏)‏ عن ابن عمر وقال أبو نعيم‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5726- صاحب الشيء أحق بشيئه أن يحمله إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه فيعينه عليه أخوه المسلم‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

5727- عليكم بالتواضع فإن التواضع في القلب، ولا يؤذين مسلم مسلما فلرب متضاعف في أطمار ‏(‏الطمر‏:‏ الثوب الخلق‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏3/138‏)‏‏.‏ ص‏)‏ لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5728- ما استكبر من أكل مع خادمه وركب الحمار بالأسواق واعتقل الشاة فحلبها‏.‏

‏(‏خد هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5729- ما من آدمي إلا وفي رأسه حكمة ‏(‏حكمة‏:‏ بفتح الكاف والميم هي هنا بمعنى القدر والمنزلة كما في النهاية لابن الأثير والقاموس، ولها معان كثيرة لكن بغير هذا الموضع‏.‏ ح‏)‏ بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك‏:‏ ارفع حكمته، وإذا تكبر قيل للملك‏:‏ ضع حكمته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس، البزار عن أبي هريرة‏.‏

5730- من تواضع لله رفعه الله‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5731- إلبس الخشن الضيق، حتى لا يجد العز والفخر فيك مساغا‏.‏

ابن منده عن أنيس بن الضحاك‏.‏

5732- تمعددوا ‏(‏تمعددوا قال في النهاية تمعدد الغلام إذا شب وغلظ، وقيل‏:‏ أراد تشبهوا بعيش معد بن عدنان وكانوا أهل غلظ وقشف أي كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم انتهى‏.‏ ح‏)‏ واخشوشنوا وانتضلوا وامشوا حفاة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي حدرد‏.‏

5733- من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن معاذ بن أنس ‏(‏رواه الترمذي عن معاذ بن أنس الجهني كتاب صفة القيامة رقم 2483 وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏7/184‏)‏ رواه أبو داود والبيهقي كذا في الترغيب وذكره المنذري في الترغيب وقال‏:‏ حديث حسن ورواه الحاكم في موضعين من المستدرك قال في أحدهما‏:‏ صحيح الإسناد انتهى‏.‏ ويقول‏:‏ ليس في النسخ الموجودة عندنا قول الترمذي حديث حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من التواضع

5734- يا عائشة تواضعي، فإن الله عز وجل يحب المتواضعين، ويبغض المتكبرين‏.‏

أبو الشيخ عن عائشة‏.‏

5735- من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر وضعه الله‏.‏

ابن منده وأبو نعيم عن أوس بن خولي‏.‏

5736- من تواضع لله رفعه الله، ومن اقتصد أغناه الله، ومن ذكر الله أحبه الله‏.‏

ابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

5737- من تواضع لله رفعه الله، فهو في نفسه ضعيف، وفي أعين الناس عظيم، ومن تكبر وضعه الله، فهو في أعين الناس صغير، وفي نفسه كبير، حتى لهو أهون عليهم من كلب أو خنزير‏.‏

أبو نعيم عن عمر‏.‏

5738- من تواضع لله تخشعا لله رفعه الله، ومن تطاول تعظما وضعه الله والناس تحت كنف الله يعملون أعمالهم، فإذا أراد الله فضيحة عبد أخرجه من تحت كنفه فبدت ذنوبه‏.‏

أبو الشيخ عن معاذ‏.‏

5739- يقول الله عز وجل من تواضع لي هكذا رفعته هكذا‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ الشاشي ‏(‏طص ص‏)‏ عن عمر‏.‏

5740- التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة، فتواضعوا يرفعكم الله‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

5741- قال الله عز وجل‏:‏ من لان لحقي وتواضع لي ولم يتكبر في أرضي رفعته حتى أجعله في عليين‏.‏

أبو نعيم عن أبي هريرة‏.‏

5742- ما من آدمي إلا وفي رأسه حكمة موكل بها ملك، فإذا تواضع رفعه الله، وإن ارتفع قمعه الله، والكبرياء رداء الله، فمن نازع الله قمعه‏.‏

ابن صصرى ‏(‏هو‏:‏ أبو القاسم الحسين بن هبة الله بن صصرى‏.‏ صاحب الأمالي‏.‏ العبر في خبر من غبر للذهبي ‏(‏5/411‏)‏‏.‏

وضبط لفظ‏:‏ ‏"‏ابن صصرى‏"‏ الزركلي في كتابه الأعلام ‏(‏1/214‏)‏‏.‏ ص‏)‏ في أماليه عن أنس‏.‏

5743- ما من آدمي إلا وفي رأسه حكمة بيد ملك، فإذا تواضع رفعه الله بها، وقال‏:‏ ارتفع رفعك الله، وإذا رفع رأسه جذبه إلى الأرض وقال‏:‏ انخفض خفضك الله‏.‏

أبو نعيم والديلمي عن أنس‏.‏

5744- ما من عبد إلا وفي رأسه حكمة بيد ملك، فإذا تواضع رفع بها، وقال‏:‏ ارتفع رفعك الله، وإذا رفع رأسه جذبه إلى الأرض، وقال‏:‏ انخفض خفضك الله‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن أنس‏.‏

5745- ما من آدمي إلا وفي رأسه سلسلتان سلسلة في السماء السابعة، وسلسلة في الأرض السابعة، فإذا تواضع رفعه الله بالسلسلة إلى السماء السابعة، وإذا تجبر وضعه الله بالسلسلة إلى الأرض السابعة‏.‏

الخرائطي في مساوى الأخلاق والحسن بن سفيان وابن لال والديلمي عن أنس‏.‏

5746- من رفع رأسه في الدنيا قمعه الله يوم القيامة، ومن تواضع لله في الدنيا بعث الله إليه ملكا يوم القيامة فانتشطه من بين الجمع، فقال‏:‏ أيها العبد الصالح يقول الله عز وجل‏:‏ إلي إلي، فإنك ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‏.‏

ابن عساكر عن أبي بن كعب‏.‏

5747- من كان حسن الصورة في حسب لا يشينه متواضعا كان من خالص الله يوم القيامة‏.‏

أبو نعيم عن جابر‏.‏ الحلية ‏[‏3/190‏]‏‏.‏

5748- من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه، ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له سبعون درجة، ومحيت عنه سبعون خطيئة وكتبت له سبعون حسنة‏.‏

الخطيب عن ابن عباس وفيه نوح بن أبي مريم وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏ ‏(‏أورد القاري الهروي في كتابه‏:‏ الموضوعات الصغرى رقم ‏(‏150‏)‏ حديث سؤر المؤمن شفاء‏.‏ قال العراقي‏:‏ هكذا اشتهر على الألسنة ولا أصل له بهذا اللفظ‏.‏ وذكر كذلك برقم ‏(‏144‏)‏ ريق المؤمن شفاء‏.‏ ليس له أصل مرفوع‏.‏

ونوح بن أبي مريم، ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ‏(‏4/275‏)‏، وقال الذهبي‏:‏ أجوز أن يكون نوح بن أبي مريم هو نوح بن جعونه‏.‏ انتهى‏.‏ولكن العجلوني في كشف الخفاء وضح ذلك برقم ‏(‏1405‏)‏ عند حديث‏:‏ ريق المؤمن شفاء، ليس بحديث، ولكن معناه صحيح ويورد له حديث لما في الصحيحين‏:‏ ‏"‏بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا‏"‏‏.‏ في البخاري كتاب الطب - باب رقية النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏7/172‏)‏‏.‏ عن عائشة‏.‏ وفي صحيح مسلم كتاب السلام باب استحباب الرقية من العين‏.‏‏.‏‏.‏ برقم ‏(‏2194‏)‏ عن عائشة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

وأما ما يدور على الألسنة من قولهم‏:‏ سؤر المؤمن شفاء رقم ‏(‏1500‏)‏ فيصدق به ما رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس رفعه‏:‏ من التواضع أن يشرب الرجل من أخيه، كذا في المقاصد‏.‏

فما في موضوعات القارى من أنهما لا أصل لهما في المرفوع لعله يريد بلفظه ثم يقول‏:‏ رأيته في الكبرى قال‏:‏ في كل منهما معناه صحيح فأعرفه انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5749- من ترك زينة لله ووضع ثيابا حسنة تواضعا لله وابتغاء وجهه كان حقا على الله أن يكسوه من عبقري الجنة ‏(‏تخات‏:‏ قال في القاموس‏:‏ التخت وعاء يصان فيه الثياب انتهى‏.‏ ح‏)‏ في تخات الياقوت‏.‏

‏(‏حل‏)‏ ‏(‏ذكره في الحلية عن ابن عباس ‏(‏8/44‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

عبقري الجنة‏:‏ هو الديباج، وقيل‏:‏ البسط الموشية، وقيل‏:‏ الطنافس الثخان انتهى‏.‏ ص‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏3/173‏)‏‏)‏ يبدله بعبقري الجنة، أبو يعلى الذهلي الهروي في فوائده وابن النجار عن ابن عباس‏.‏